🇵🇸 We Stand With Palestine 🇵🇸

Search
Close this search box.

جير الأسنان صديق أم عدو؟

صورة الموضوع المميزة: ٢٠٢٣٠٧٢٨ ١٥٤٩٤٠

يظن الكثير من الناس أن إزالة جير الأسنان تسبب عدم ثبات الأسنان وضعفها عن ما كانت وهو موجود وأن بقاءه أفضل للأسنان وذلك بسبب أن الأشخاص الذين كانو يعانون منه لفترات طويلة عندما قاموا بازالته أحسو بذلك فعلاً فهل هذا الادعاء صحيح؟
أولاً يجب أن نعرف ماهو الجير وبداية تكونه.
▪ما قبل تكون جير الأسنان:
في طبيعة الحال يترسب على الأسنان وجميع أسطح الفم ( بما في ذلك التركيبات الثابته والمتحركة ان وُجدت) غشاء رقيق يُسمى ب pellicle وهو غير مرئي بالعين وهو عبارة عن بروتينات اللعاب، يسهل إزالته بغسل الأسنان بالفرشاة العادية وله القدرة على التطون بسرعة مرة أخرى خلال دقائق من إزالته.
▪ما أهمية هذا الغشاء الرقيق pellicle ؟
أهمية هذا الغشاء تتمثل في :
١-يمثل حاجز يمنع البكتريا من الوصول للأسنان وإذا وصلت البكتريا للأسنان فمع الطعام تفرز البكتريا الأحماض وتقوم بعملية تُسمى إزالة تمعدن الأسنان Demineralization
وهي عملية تُضعف الأسنان وتكون ثقوب بالأسنان وهو ما يُعرف بتسوس الأسنان .
يجب أن نشير إلى أن الاسنان لديها القدرة على القيام بعملية إعادة تمعدن الأسنان Remineralization  ولكنها قدرة محدودة جداً لا تستطيع مقاومة البكتريا لذلك فإن الأسنان لا تُشفَى وعند حدوث التسوس فيتم ازالته وتعويض الجزء المفقود بمواد الحشو من قِبَل الطبيب.
٢-يتفاعل مع الكالسيوم الموجود باللعاب ويكون بيئة غنية بالكالسيوم حول الأسنان فيعزز عملية اعادة التمعدن Remineralization  فيقوي الأسنان.
▪ما علاقة هذا الغشاء بجير الأسنان؟
برغم من أهميته إلا أنه ينبغي إزالته وتكوينه باستمرار لأنه لو تُرِك لمدة يوم أو يومين فإن البكتريا تلتصق به وتتجمع عنده فتتكون طبقة تُسمى بالبلاك Dental Plaque والبلاك هو المرحلة التي تسبق تكون الجير مباشرة.
▪تعريف طبقة البلاك:
طبقة البلاك تعرف أيضا بتصبغات الأسنان فعلى عكس ال pellicle فإن البلاك يُصبغ بالمأكولات والمشروبات ويكون مرئياً وهي عبارة عن طبقة ال pellicle التي تُرِكت فالتصقت بها البكتريا ولا يمكن ازالتها بالفرشاة العادية ولكن الفرشاة الكهربية يمكنها ازالتها في المنزل.
▪تكون جير الأسنان :
ها نحن قد وصلنا للمرحلة الأخيرة وهي تكون جير الأسنان Tartar أو calculus
إذا تركنا طبقة البلاك فإن الوضع يسوء أكثر وتتصلب تلك الطبقة ويترسب عليها الكالسيوم فيما يُعرف بعملية التكلُس calcification وتتكون كُتلة من الجير وأشهر الأماكن المعرضة لذلك كله هي الأماكن بين الأسنان والسطح الخلفي للأسنان المقابل للسان ، وجير الأسنان لا يمكن إزالته الا من قبل الطبيب ويلزم إزالته فور ملاحظة تكونه لمنع حدوث مضاعفاته.
▪ما هي مضاعفات جير الأسنان:
جير الأسنان من المشاكل الاكثر انتشاراً والكثير يقوم باهماله ولكن لذلك مخاطر كثيرة فهو يسبب أمراض اللثة وأمراض دواعم السن periodontitis أي يسبب تخلخل الأسنان وإذا تكون تحت خط اللثه فيسبب تكون الجيوب اللثوية،ويزيد من خطر تسوس الأسنان لأنه ملئ بالبكتريا.
حسناً فإن المشاكل التي ادعى الناس أن ازالة الجير سببها لم تكن لتوجد لولا تراكم الجير وتركه شهور بل سنوات ولو كان تُرك أكثر من ذلك لكانت الأسنان سقطت لامحالة وساء وضعها جداً
لذلك فيجب إزالته فوراً او ازالة طبقة البلاك لمنع تكونه وينبغي عدم التهاون في ذلك الأمر للحفاظ على حيوية الأسنان، فمعظم مشاكل الأسنان الكبيرة تبدأ بأشياء بسيطة يُهملها الناس ولكن على المدى البعيد تكون العواقب وخيمة.

هل كان المحتوى مفيد لك؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

شارك الموضوع الآن!
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram
Email
تابع ايضاً
اسكتشف
اقرأ