🇵🇸 We Stand With Palestine 🇵🇸

Search
Close this search box.

الأسنان قبل اللبنية predeciduous teeth

صورة الموضوع المميزة: ٢٠٢٣٠٧٢٦ ١٨١٧٥٥

من المعروف أن الانسان له مجموعتين من الاسنان diphyodont :
الأسنان اللبنية deciduous والأسنان الدائمة permanent ولكن هناك ما يُسمى ب الاسنان قبل اللبنية predeciduous teeth.
• تعريف الأسنان قبل اللبنية:
ينبغي أن نُشير إلى أن تلك حالة نادرة الحدوث وهي أن يولد طفل له أسنان و في هذه الحالة تُسمى أسنان الولادة  “natal teeth” أو أن يظهر للطفل أسنان في الشهر الأول من عمره وتُسمى أسنان حديثي الولادة “neonatal teeth” والطبيعي أن تظهر الأسنان في الشهر السادس او اكثر من عمر الطفل لا قبل ذلك.
إذاً فالأسنان قبل اللبنية إما أن يولد الطفل بها أو أن تظهر في الشهر الأول من عمره والأسنان التي تظهر عند الولادة نسبة حدوثها أكبر من التي تظهر في الشهر الأول ولكن كلاهما حالات نادرة الحدوث ولكنها قد تحدث بالفعل وأحياناً قد تكون مرتبطة ببعض حالات المتلازمات الطبية syndromes.
•أين تظهر تلك الأسنان؟
تظهر تلك الأسنان غالباً في منطقة القواطع في الفك السفلي lower incisors وقد يكون عددها اثنان أو ثلاثة.
•طبيعة الأسنان قبل اللبنية:
بنسبة ٩٠% تكون تلك الأسنان هي نفسها الأسنان اللبنية ولكنها قد بزغت مبكراً وهذا اضطراب نادر الحدوث من اضطرابات بزوغ الأسنان التي تحدثنا عنها في مقال سابق (لقرآته اضغط هنا)
وبنسبة ١٠% قد تكون تلك الأسنان زائدة supernumerary وسقوطها لا يؤثر على أسنانه اللبنية.
وتكون تلك الاسنان ضعيفة وغير مكتملة النمو وقد تكون بلا جذور او بجذر غير مكتمل
• هل تسبب هذه الأسنان أي مشاكل ؟
نعم ، يسبب وجود تلك الأسنان ألم واز.عاج أثناء الرضاعة للأم وتعيق الطفل كذلك كما أنها قد تؤذي لسانه وتسبب قرح وإذا كانت ضعيفة وغير متصلة بشكل قوي باللثة فقد تسقط في أي وقت وقد يبتلعها الطفل وتسبب انسداد في مجرى الهواء.
• ما التصرف المناسب في تلك الحالة؟
يجب على الطبيب اجراء الفحوصات الدقيقة والاستعانة بالاشاعة أيضاً لتحديد ما اذا كانت سن لبني أم زائد لأنه لو كان لبني فإن خلعه يعني أن الطفل سيظل بدون ذلك السن سنوات من عمره لحين موعد بزوغ السن الدائم أما إن كان زائداً فهذا لا يؤثر أبداً على السن اللبني
اذا كان السن ضعيفاً  وغير متصل بشكل قوي باللثه فيجب خلعه لتنجب سقوطه وابتلاع الطفل له ولكن عند الخلع يجب حقن الرضيع بفيتامين k حيث أن معظم الأطفال حديثي الولادة يعانون من نقصه مما يزيد من خطر النزيف.
وفي حالة الابقاء على السِن يمكن  للطبيب أن يقوم بنتعيم أطرافه الحاده ويجب على الأم العناية بنظافة الفم ومسح السن بقطن نظيف ومراقبة ما اذا سبب هذا السن قرح أو ما شابه والمتابعة مع الطبيب .

 

هل كان المحتوى مفيد لك؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

شارك الموضوع الآن!
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram
Email
تابع ايضاً
اسكتشف
اقرأ